لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا 

الفلسفة الأفلاطونية

كان لأفكار الفيلسوف الشهير أفلاطون دور مهم في انتشار معتقدات الحركات السرية و تطورها. فقد اعتبر القبالي البارز في عصر النهضة ليون ايبريو أفلاطون تلميذا للقباليين القدماء أما القباليون الآخرون مثل اسحاق آبرافانيل و الحاخام يوحانان أليمانو فاعتقدوا بأن أفلاطون كان تلميذا لنبي بني اسرائيل ارميا في مصر. و يرى الحاخام آبراهام ياغل بأن آراء أفلاطون تكاد تطابق تلك التي عند حكماء اسرائيل و أنه قد تكلم في بعض المواضيع بلسان القباليين و لغتهم

قال الفيلسوف الاغريقي اليهودي آريسطوبولوس الذي عاش على الأرجح في القرن الثاني قبل الميلاد

من الواضح أن أفلاطون قد قلد تشريعنا و بحث بشمولية كل عنصر من عناصره...لأنه كان مطلعا للغاية مثلما كان فيثاغورس الذي نقل العديد من معتقداتنا و أدخلها في معتقداته

و يصرح الفيلسوف الماسوني الشهير برتراند راسل بأن كل ما هو أفلاطوني في ظاهره هو فيتاغورسي في جوهره و أصوله. و طبعا فان فيتاغورس كان قباليا باطنيا. انظر موضوع منظمات سرية

و قد ظهرت الفلسفة اليونانية أول ما ظهرت في مناطق ايونيا التي كانت تحت الاحتلال الفارسي و ليس في آثينا كما قد يظن البعض. و هذا يشير الى أن فلاسفة اليونان قد تأثروا حتما بالفكر المجوسي

يقول المؤرخ الايطالي أرنالدو موميليانو في كتابه الحكمة الغريبة : كان أفلاطون هو من جعل الحكمة الفارسية متوافقة مع العصر تماما

و طبعا فان المعتقدات المجوسية لها دور بارز في تكون الماسونية و الحركات السرية

و قد ورد في سنن أبي داود أن ابن عباس قال : ان أهل فارس لما مات نبيهم كتب لهم ابليس المجوسية

قال المؤرخ الايرلندي ايريك روبرتسون دودس و هو مختص في تاريخ الاغريق

اقتراحات القوانين (كتاب لأفلاطون) يبدو أنها تعطي أهمية دينية للأجرام السماوية لم تكن موجودة في المعتقد الاغريقي العادي...و في الايبينوميس الذي أميل الى اعتباره اما مؤلفا لأفلاطون أو جمع من كتاباته التي لم تنشر يقابلنا شيء شرقي بالتأكيد...هو اقتراح أن يعبد الناس الكواكب

و نجد في كتاب طيماوس لأفلاطون اشارة الى أن الغاية من الحياة هي دراسة التنجيم

و فكر أفلاطون هو من أسس لوجود الدولة الشمولية التي تحكمها النخبة و كتابه الجمهورية أسس لمشاريع المتنورين اللاحقة بما في ذلك الشيوعية و القضاء على الزواج و الأسرة و استخدام اليوجينيا (التحكم بالنسل) و التحكم بالعقل

يقول أفلاطون في كتابه الجمهورية

كل النساء ينبغي أن يكن زوجات مشتركات لكل الرجال و لا واحدة منهن ينبغي أن تعيش بمفردها مع أي رجل. ينبغي أيضا أن يكون الأطفال مشتركين حتى لا يعرف أب أي طفل هو من صلبه و لا يعرف طفل من هما والداه

في نفس الكتاب دعا أفلاطون الى التخلص سرا من الأطفال الذين يولدون بعاهة للحفاظ على نقاء سلالة النخبة حيث جعل الحكم حكرا على الفلاسفة

كما دعا الى جعل التعليم اجباريا لفصل الأطفال عن آبائهم و برمجتهم على المبادئ التي تريدها لهم الدولة

 

الأفلاطونية الجديدة

مدرسة فلسفية مبنية على تعاليم أفلاطون و تابعيه الأوائل. و يعد أفلوطين و أستاذه أمونيوس ساكاس من الرواد الأوائل لهذه المدرسة. ما يميز الأفلاطونية الجديدة هو أنها مزجت الفكر الأفلاطوني بالديانتين الفرعونية و اليهودية

يعتقد الأفلاطونيون الجدد بأن كمال الانسان و سعادته شيء يمكن الوصول اليه في هذه الحياة دون انتظار حياة أخرى كما لا يؤمنون بوجود مستقل للشر و يؤمنون بامكانية تناسخ الأرواح و حلولها في أجساد جديدة

من فلاسفة الأفلاطونية الجديدة القدماء بورفيروس الصوري (233 – 309) و هيباتيا الاسكندرانية (360 - 415) و كلاهما كانا معاديان للمسيحية

 

الفلسفة التقليدية

مدرسة فكرية ظهرت منذ القرن العشرين تقول بوجود حكمة قديمة تجمع كل الأديان و أن الفكر الباطني هو لب الحكمة. أبرز منظري الفلسفة التقليدية المفكر الماسوني السابق ريني غينون و المتصوف فريجوف شوان (الشيخ عيسى نور الدين أحمد) و الايراني حسين نصر و منظر الفاشية يوليوس ايفولا

 

الفلسفة الموضوعية

من تأسيس الفيلسوفة الروسية الأمريكية اليهودية آين راند (أليسا زينوفيفنا روزنباوم). اليهودية راند آمنت بأن العقل هو الوسيلة الوحيدة لاكتساب المعرفة أما الدين فلا مكان له. كما أيدت الأنانية الأخلاقية و رفضت الايثار الأخلاقي حيث قالت لماذا يكون من الأخلاق أن نخدم سعادة الآخرين ؟؟ و ذكرت في كتاباتها بأن حب الذات هو الانسانية الحقيقية...الكثير من أفكار راند اقتبستها من المفكر الماسوني جون لوك و الفيلسوف الملحد فريدريتش نيتشه و قد وصفت الفيلسوف ايمانويل كانت بالوحش لاعتماده فلسفة أخلاقية

في سنة 1985 أسس اليهودي ليونارد بايكوف معهد آين راند و هي منظمة غير ربحية تروج لأفكار و أعمال الفيلسوفة اليهودية. من أتباع راند البارزين اليهودي الماسوني آلان غرينسبان مدير البنك الاحتياطي الفيدرالي السابق

 

الفلسفة التجريبية

توجه فلسفي يؤمن بأن التجربة هي الوسيلة الوحيدة للوصول الى المعرفة. تنكر التجريبية وجود شيء اسمه الفطرة لدى الانسان كما تنكر وجود الغيبيات لأنها غير محسوسة. من أبرز رواد هذه الفلسفة الماسوني جون لوك و الماسوني فرانسيس بيكون الملقب بأب العلوم التجريبية و الملحد ديفيد هيوم

 

الفلسفة الوجودية

تيار فلسفي يؤمن بالحرية المطلقة للانسان في التفكير و الفعل دون حاجة الى مرجع أو موجه و لذلك هو فكر الحادي ينكر وجود اله. يؤمن الوجوديون بأن وجود الانسان محور كل شيء و أنه أقدم ما في الكون و قبله لم يوجد الا العدم. رائد هذه الفلسفة هو الملحد جون بول سارتر (1980 - 1905) و كان تلميذه و آخر سكرتير شخصي له هو اليهودي بيني ليفي و هو أحد مؤسسي صحيفة ليبيراسيون الفرنسية. و قد بحث كل من سارتر و ليفي في الكابالا حتى أن سارتر بدأ بادخال مصطلحات يهودية في كتاباته مثل مصطلح (الميسيانية) الى درجة أن سيمون دو بوفوار اتهمت ليفي بالعمل على غسل دماغ سارتر!

سارتر تبنى اليهودية الجزائرية آرليت القايم التي قامت بمراجعة و نشر بعض أعماله

و في مقالة نشرتها سنة 1983 مجلة (اليهودية المعاصرة) Modern Judaism بعنوان J.P Sartre as Jew يقول الحاخام ستيفن شوارزشيلد

اليهودي يجسد أهم حقائق الوجود الانساني الكوني كما تصورها سارتر. لقد كان سارتر يرى نفسه حاملا للأفكار اليهودية ان لم يكن يهوديا

و قد زار سارتر و دو بوفوار معا اسرائيل سنة 1967 و لقيا ترحيبا من الرئيس الاسرائيلي زالمان شازار و نخبة واسعة من النواب و المثقفين و خلال هذه الزيارة سلمت دو بوفوار ورقة بحثية للجامعة العبرية حول دور الكاتب. يقول الكاتب زاكاري سلومون في مقالة بعنوان (جون بول سارتر و سيمون دو بوفوار أحبا اليهود) نشرها موقع الوكالة التلغرافية اليهودية Jta.org بتاريخ 7 ديسمبر 2016

عندما كتب سارتر عن اليهود فقد كان مشجعا (Cheerleader) لهم بشكل عام...و ربما لهذا كان اثنان من بين ثلاثة أشخاص كانوا معه و هو على فراش الموت ينتميان الى القبيلة

 

الفلسفة المثالية

مذهب فلسفي يؤمن بأن كل ما في الوجود ليس حقيقة بل فقط وهم انما الحقيقة توجد فقط في العقل. يتماشى هذا المذهب مع فكرة أفلاطون التي تقول بأن العالم العقلي هو الحق أما العالم المحسوس فأشبه بالظلال كما يتماشى مع فكرة الفيلسوف هيغل الذي يقول بأن كل ما هو عقلي واقعي و كل ما هو واقعي عقلي. من أبرز رواد الفلسفة المثالية الأسقف الأنغليكاني الايرلندي جورج بيركلي

 

الفلسفة المادية

حسب هذه الفلسفة فان المادة هي الحقيقة المطلقة أما العقل و الروح فيفسران تفسيران ماديا. فالمادية معارضة للأديان المنظمة و لذلك فهي أساس الالحاد و الشيوعية و الداروينية

 

الفلسفة الطبيعية

فلسفة ترى بأن أي وجود خارج الطبيعة غير ممكن و لذلك فهي لب نظرية التطور الداروينية. من أبرز الطبيعيين الفيلسوف الاغريقي الملحد ايبيكوروس و الفيلسوف اليهودي باروخ سبينوزا

 

الفلسفة العدمية

فلسفة تقول بأن العالم كله بما في ذلك وجود الانسان ليس له قيمة أو معنى. بالنسبة للعدميين يستوي وجود اله من عدمه فلا يوجد فرق. ظهرت الحركة العدمية في روسيا خلال الستينات من القرن 19 فرفضت كل أشكال السلطة سواء السياسية أو الدينية و دعت الى استخدام العنف من أجل التغيير السياسي

يعتبر الشاعر أبو العلاء المعري من العدميين فالعدمية مرتبطة غالبا بالتشاؤم و السلبية و اليأس و قد برزت في روايات الأديب الفرنسي الماسوني غوسطاف فلوبير ثم أصبحت مذهبا لعدد كبير من الأدباء في القرن 19

يفسر الفكر العدمي الكون بأنه محاولة من العدم لأن يعي ذاته. و يفسر الخير و الشر بأنهما فقط أسباب و مؤثرات ليس الا. و بالنسبة للعدميين فان الأخلاق و القيم مصطنعة و ذاتية أي ليست موضوعية

 

الفلسفة الماكيافيلية

حسب تعريف قاموس أوكسفورد الشهير تعني الماكيافيلية توظيف المكر و الخداع في السياسة أو السلوك العام للحصول على أهداف معينة. فشعار الماكيافيلية الشهير هو الغاية تبرر الوسيلة و هي فكرة الايطالي نيكولو ماكيافيلي صاحب كتاب الأمير الذي أهداه الى الأمير المتنور لورينزو دي ميديتشي

من أقوال المضل ماكيافيلي

الله ليس مستعدًا لفعل أي شيء، ولكنه يسلبنا حريتنا ويشاركنا المجد الذي نحققه

إن الدين ضروري للحكومة لا لخدمة الفضيلة ولكن لتمكين الحكومة من السيطرة على الناس

 حبي لنفسي قبل حبي لبلادي

 

الفلسفة البراغماتية

مذهب فلسفي يؤمن بأن نجاح العمل هو المعيار الوحيد للحقيقة. فالشيء يكون صحيحا فقط اذا كان لتطبيقه مفعول و أثر. ظهرت البراغماتية بالولايات المتحدة في السبعينات من القرن 19 على يد تشارلز بيرس ثم أصبح من روادها عالما النفس الأمريكيان ويليام جيمس و جون ديوي. أما ويليام جيمس فكان عضوا في المنظمة الثيوصوفية التي أسستها الماسونية القبالية هيلينا بلافاتسكي و أما ديوي فقد كان ملحدا اشتراكي المذهب و مقربا من عائلة روكفلر و قد خصص له كتابا عضو العائلة ستيفن روكفلر. من أبرز البراغماتيين الجدد ريتشارد بيرنشتاين و ستانلي فيش و جوزيف مارغوليس و هيلاري بوتنام و سيدني هووك و اسحاق ليفي و كلهم يهود

 

الفلسفة الشكوكية

مذهب فلسفي يؤمن بأن كل شيء قابل للشك و ليست هناك حقيقة مطلقة أو يقين. حسب هذا المذهب فانه لا يمكننا أن نعرف الصواب من الخطأ في الأفكار و الآراء و بالتالي لكي نعيش في طمأنينة يجب أن لا نحكم على الأشياء و المواقف. اشتهر بالشك السفسطائيون من الاغريق قديما ثم الفيلسوف الماسوني ريني ديكارت و الفيلسوف الملحد ديفيد هيوم فمعظم الشكوكيين ملحدون أو لا أدريون

 

ما بعد الحداثة

تيار فلسفي يؤمن بأن الانسان مجرد ظاهرة عارضة جاءت نتاجا للتطور و الطبيعة فالانسان كيان ساذج ليس له قيمة حقيقية و هو حبيس لعقله و محيطه يتحكمان و يتلاعبان به. و بالتالي لا يوجد مرجع للانسان و لا وجود لقيم أخلاقية موضوعية. و هذا الفكر المبني على الماركسية مخالف لقول الله تعالى

ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا

من أشهر مفكري ما بعد الحداثة اليهودي الفرنسي جاك ديريدا و الفيسلوف المثلي ميشيل فوكو الذي مات بسبب الايدز. يقول الفيلسوف اليهودي آلان فينكلكروت في سيرته الذاتية (A La Premiere Personne)

كان ميشيل فوكو مرتبطا جدا باسرائيل. هذا منسي اليوم. لقد وجد بأن قرار الأمم المتحدة الذي يضع العنصرية و الصهيونية في نفس الكفة غير مقبول. و هذا أحد أسباب القطيعة بينه و بين (جيل دولوز) الفيلسوف الكبير الآخر في تلك الحقبة

 

شعار الأناركية النباتية شبيه برمز الماسونية

 

inserted by FC2 system